بروفاوي
أهلا وسهلاً بك أيها الزائر نرجوا منك التسجيل بمنتدى بروفاوي
وإلتحق بفريق الإشراف

أهمية قلعة صلاح الدين الأيوبي وتاريخها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهمية قلعة صلاح الدين الأيوبي وتاريخها

مُساهمة من طرف روبي ديزاين 1 في السبت يوليو 08, 2017 10:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
قلعة صلاح الدين الأيوبي
أهمية قلعة صلاح الدين الأيوبي وتاريخها
تعتبر مصر من أهم وأكبر الدول السياحية الهامة والتي تشتهر بكثرة معالمها السياحية وتاريخ مصر غني عن التعريف, فمصر يوجد بها أكثر الأماكن التاريخية والسياحية الهامة التي قام ببناءها العظماء منذ قديم الأزل, وأهم هذه المعالم هي قلعة صلاح الدين الأيوبي وهي تعتبر من أهم المعالم السياحية والتاريخية والأثرية الهامة والتي يأتي اليها الكثيرين من السياح سنويا لزيارتها, لا تفوتك زيارتها حيث توجد في القاهرة, وتعتبر أحد المعالم السياحية والإسلامية التي قام ببناءها صلاح الدين الأيوبي لذلك تم تسميتها على اسمه, وهذه القلعة تم إنشاءها لتكون حصنا للمسلمين يحتموا بداخلها من الهجمات وقت الحروب.
أشار صلاح الدين الأيوبي بضرورة بناء القلعة لتحمي المسلمين وقت الحرب, وأرجع الأمر إلى بهاء الدين قراقوش وكان وقتها بهاء الدين هو وزير الدولة, وقام بهاء الدين بهدم كل المباني التي توجد في هذه المنطقة وقام بنحت صخرة لتكون بداية للقلعة, ثم قام بتصميم القلعة ويرجع أصل هذه القلعة الى عام 1170 ميلادية, ولذلك لها أهمية كبرى عند العرب والجميع يرغب في زيارتها باستمرار, وكان وقتها صلاح الدين الأيوبي دائم الصراح بين الصلبين على بيت المقدس حتى أنتصر صلاح الدين في النهاية, وكان الصلبيين يحاولون باستمرار دخول مصر للحصول على خيراتها وثرواتها الطائلة ولكن صلاح الدين لم يسمح لهم بذلك, وكان يستخدمون المسلمون القلعة في التخطيط للحرب وكيفية الأنتصار على ريتشارد قلب الأسد قائد الحملات الصليبية.
ثم بعد ذلك أصبحت القلعة ملكا للمماليك بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي, ومرت بكثير من المراحل والخلفاء ومنهم العثمانيين وعهد الخديوي إسماعيل, وفي عهد محمد علي أمر بإصلاح أسوار القلعة بعد تعرضها للتدمير بسبب كثرة الحروب والهجوم عليها, ويرجع لمحمد علي الفضل في تأسيس دولة مصر الحديثة ويرجع له الفضل في إدخال نظام المؤسسات في الدولة من مدارس ومستشفيات وحكومة.

قلعة صلاح الدين الأيوبي
تصميم وتكوين القلعة:
الجدير بالذكر أن القلعة تنقسم إلى قسم شمالي وقسم أخر شرقي, وهما يضمان أسوار من جميع الأتجاهات وأبراجا مستديرة ومربعة كونها صلاح الدين الأيوبي في عهده حيث أنه كان يرغب في أن تكون من أجمل القلاع, وهناك قسم أخر جنوبي وقسم غربي وهو الذي كانت تقوم فيه الأجتماعات والأتفاق على الحروب وكل شيء يخص الدولة.

قلعة صلاح الدين الأيوبي
وكانت لهذه الأسوار أهمية كبرى حيث كان يتم الأحتماء من خلالها, والدفاع عن الدولة والقلعة من خلف الأسوار, وكان يتم ضرب الأعداء من خلف هذه الأسوار, وكانت هذه القلعة تضم الكثير من المعدات الحربية والأسلحة القديمة التي مازالت موجودة حتى الأن.
وكانت هذه القلعة تضم عدة أبواب ومنها باب المقطم, وباب أخر يسمى باب الجبل أو باب صلاح سالم وهو باب خلفي تم تصميمه ليكون ضيق جدا وكان يوضع عليه حماية مشددة قديما لمنع دخول أي عدو منه.

قلعة صلاح الدين الأيوبي
تعتبر القلعة من الأماكن الهامة وهى تضم عدة مساجد ومنها مسجد المرمر, وبئر يوسف, وذلك ما تم أنشاءه في عهد محمد علي كما تم أنشاء العديد من الطوابق داخل القلعة, ويمكن زيارة القلعة والتعرف على تاريخ مصر القديم بأكمله والتعرف على الحروب التي شهدتها هذه القلعة والتي تعد من أهم المعالم السياحية والتاريخية الهامة.
فإذا تحدثنا عن مسجد المرمر: فهو يعتبر من المساجد الهامة جدا ولقد قام يوسف بوشناق بتصميم هذا المسجد في القرن التاسع عشر, ويبلغ مساحة هذا المسجد حوالي 50 مترا، وتم إنشاءه ليكون مسجدا تاريخيا هاما جدا حيث وضعت فيه القبة المركزية بداخله وكانت مرتفعة جدا.
أما عن بئر يوسف: هو بئر ذو تصميم غريب وفريد من نوعه حيث أنه يصل عمقه إلى أكثر من 900 مترا, وهذا البئر تم حفره في الصخر ويقول عليه الكثيرين البئرين وليس بئرا واحدا وذلك بسبب جماله وغرابة شكله, والغريب أيضا في هذا البئر أنهم كانوا يقومون بإسقاط الثيران لتقوم بتحريك الساقية ورفع الماء إلى أعلى, ويطلقون عليه بئر سيدنا يوسف عليه السلام رغم أنه تم بناءه على يد صلاح الدين الأيوبي.

قلعة صلاح الدين الأيوبي
وتعتبر هذه القلعة من أهم المعالم السياحية التي شهدها العالم كله, وهي أظهرت حضارة حقيقية ظهرت في تلك الفترة وشاهدها الكثير من السياح ومع ذلك فكل عام يأتوا فيه إلى مصر لابد أن يشاهدوا جمال هذه القلعة.
avatar
روبي ديزاين 1

المساهمات : 70
نقاط النشاط : 140
مرات الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2017
العمل/الترفيه : منتديات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهمية قلعة صلاح الدين الأيوبي وتاريخها

مُساهمة من طرف MR-Profawy في الأحد يوليو 09, 2017 2:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مجهود رائع تستحقي الشكر ...تسلمي




avatar
MR-Profawy
المدير
المدير

المساهمات : 686
نقاط النشاط : 1889
مرات الشكر : 6
تاريخ التسجيل : 17/04/2017
العمر : 29
الموقع : أم الدنيا
العمل/الترفيه : مصمم جرافيك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.profawy.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | انشاء منتدى مجاني | الإعلاميات و الأنترنت | التصميم و الجرافيزم | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية