أدلة ثبوت حد الرجم في السنة النبوي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أدلة ثبوت حد الرجم في السنة النبوي
بسم الله الرحمن الرحيم
لمعتمدة، روايات صحيحة متعددة، تدل على ثبوت حد الرجم للزاني المحصن، منها: حديث يدل على واقعة تضمنت ثبوت حكم الرجم عند اليهود وأن بعض اليهود الذين كانوا في المدينة المنورة جاؤا إلى رسول الله }}{{؛ ليحكم في حادثة زنا، فسألهم عما في التوراة في الزاني المحصن فقالوا: تسويد الوجه بالفحم والإهانة وكان هذا غير الحقيقة، التي ظهرت منها آية الرجم في التوراة. وقد أمر رسول اللهباليهوديين فرجما وهذا يدل على ثبوت حد الرجم في الإسلام الموافق لما فيالتوراة عند اليهود. ونص الحديث:»عنابن عمررضي الله عنهما قال: أتي رسول الله }}{{ بيهودي ويهودية قد أحدثا فقال: ما تجدون في كتابكم؟ قالوا: إن أحبارنا أحدثوا تحميم الوجه والتجيبة قال عبد الله بن سلام: أدعهم يارسول الله بالتوراة، فأتى بها فوضع أحدهميده على آية الرجم فجعل يقرأ ما قبلها وما بعدها فقال لهعبد الله بن سلام ارفع يدك فإذا آية الرجم تحت يده فأمر بهما رسول الله فرجما. قال ابن عمر فرجما عند البلاط فرأيت اليهودي أجنأ عليها«.]63[وهو دليل على ثبوت حد الرجم، بحكم الله، في الشرع الإسلامي، موافقا لما في حكم به الله تعالى في التوراة، وليس معناه أن المسلمين أخذوا الحكم تقليدا لليهود. وإقامة حد الرجم لا يعقل أن يطبق بشهادة الصحابة: إلا بوحي من عند الله تعالى.]64[وورد فيصحيح البخاري:»عنعليرضي الله عنه حين رجم المرأة يوم الجمعة وقال: قدرجمتها بسنة رسول الله }}{{«.]65[يعنى: إنه إذا لم يوجد في المصحف ما يدل على الرجم؛ فإن الحكم ثابت بالسنة النبوية.]66[»عن جابر أن رجلا من أسلم جاء النبيفاعترف بالزنا فأعرض عنه النبيحتى شهد على نفسه أربع مرات قال له النبيأبك جنون قال لا قال آحصنت قال نعم فأمر به فرجم بالمصلى فلما أذلقته الحجارة فر فأدرك فرجم حتى مات فقال له النبيخيرا وصلى عليه لم يقل يونس وابن جريج عن الزهري فصلى عليه سئل أبو عبد اللهفصلى عليه يصح قال رواه معمر قيل له رواه غير معمر قال لا«.]67[»عن عائشة رضي الله عنها قالت اختصم سعد وابن زمعة فقال النبيهو لك يا عبد بن زمعة الولد للفراش واحتجبي منه يا سودة. زاد لنا قتيبة عن الليث وللعاهر الحجر«.]68[»عن جابر أن رجلا من أسلم جاء النبيفاعترف بالزنا فأعرض عنه النبيحتى شهد على نفسه أربع مرات قال له النبيأبك جنون قال لا قال آحصنت قال نعم فأمر به فرجم بالمصلى فلما أذلقته الحجارة فر فأدرك فرجم حتى مات فقال له النبيخيرا وصلى عليه لم يقل يونس وابن جريج عن الزهري فصلى عليه سئل أبو عبد اللهفصلى عليه يصح قال رواه معمر قيل له رواه غير معمر قال لا«
muslmasan- نائب المدير
- المساهمات : 184
نقاط النشاط : 254
مرات الشكر : 18
تاريخ التسجيل : 29/05/2017
مواضيع مماثلة
» ثبوت آية الرجم في كتب الحديث
» النسخ في السنة النبوية
» توضيح اية الرجم
» معنى الرجم في الاسلام
» اعتراضات معنى الرجم
» النسخ في السنة النبوية
» توضيح اية الرجم
» معنى الرجم في الاسلام
» اعتراضات معنى الرجم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى